وسائل النقل

تعليم السواقة الاوتوماتيك بالتفصيل

السيارة الأوتوماتيك

العربة الأوتوماتيك (بالإنجليزية: Automatic Car): هي العربة التي لا تتشابه عن العربة العادية في ناقل الحركة المسمى بالفتيس (بالإنجليزية: Gear)، والذي يكون يدوياً في العربة العادية (بالإنجليزية: Manual Transmission)، وأوتوماتيكيّاً في العربة الأوتوماتيك (بالإنجليزية: Automatic Transmission). تتميّز العربة الأوتوماتيك عن العربة العادية بأنّها أدنىّ استهلاكاً للوقود؛ وهذا نتيجة لـ توثِيقها على أجهزة تحكُّم تنتهي بصمّامات تتحمل مسئولية نقل الحركة، مثلما يتميّز ذلك النوع من المركبات بطول عمره الافتراضي؛ وهذا نتيجة لـ عملية التدرُّج الآلي في ناقل الحركة البعيد عن تدخل قائد السيارة وحركاته الفجائية، مثلما يمكنها العربة الأوتوماتيك إدخار السكون والراحة لراكبيها، إضافة إلى ذلك أنّها تُصنّف بأنّها الأمثل للقيادة في الأنحاء الوعرة.

كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك

تحدثّ قيادة العربة الأوتوماتيك عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

التأكُّد من وضعيّة القٌعود المناسبة؛ بحيث يمكنه قائد السيارة الوصول إلى المكابح وبدّال المحروقات ببساطة.

التيقن من حالة كلٍ من المرايا الجانبية والداخلية؛ بحيث يمكنه قائد السيارة رصد الطُّرق بتحريك عينيه لاغير دون الاحتياج إلى تحريك الدماغ.

الحرص على أنّ ناقل الحركة على وضع P، وأنّ مكبح اليد (بالإنجليزية: Hand Brake) مرفوع للأعلى، ثمّ يُوضع مفتاح العربة في المقر الخاص له من أجل تشغيل المحرك، بحيث يتم تحريكه باتجاه الأعلى.

استعمال الرجل اليمنى لاغير خلال القيادة؛ بحيث يداس على المكابح أولاً، ثم يُحرَّك ناقل الحركة باتجاه الحال D، ثم يتم تحريك مكبح اليد صوب الأدنى.

رفع القدم اليمنى عن المكابح على نحو متدرج، وبهذا الشكل تصبح العربة قادرة على الحركة، ثم توضع القدم اليمنى على بدال المحروقات؛ بحيث كلّما يُداس على بدال المحروقات على نحو أضخم، أصبحت العربة أسرع.

تُبطَّأ العربة من خلال الضغط بالرجل اليمنى على المكابح عوضاً عن بدّال المحروقات.

المركبات والتقنية كلّما تتقدّم الحياة، يتقدّم معرفة التقنية ليقوم المصنّعون بإدخال التقنيات الحديثة في الأجهزة التي يصنعونها، وقد ظهر ذلك الشأن في صناعة المركبات؛ حيث أصبحت المركبات تتحسن شيئاً فشيئاً لتدخل العربة الأوتوماتيكية عالم المركبات الجديدة، ولأنّ قيادة العربة قد تشكّل خطراً لو تمّ الإهمال بها بِعدم علم طريقة التحكم فيها على نحو جيد؛ لهذا كان لا بدّ من علم طريقة قيادة العربة الأوتوماتيك، والقوانين والقواعد المتعلّقة بها.

مواصفات ناقل الحركة في السيارة الأوتوماتيك

يتميّز ناقل الحركة في العربة الأوتوماتيك بأنّه يتكوّن من 4 خانات كثيرا ماً، وهي تحمل الأحرف الآتية: P– N – D – R ، وكلّ واحدة منها تحمل مهنة وفق حرفها، وهي كالآتي:

P: وهو الحرف الأول من كلمة Parking، ومعناها الموضع الذي تُركن به العربة، فيُستعمل ذلك الحال لوقف العربة في واحد من الأماكن المسموح النهوض بها.

N: وهو الحرف الأول من كلمة Neutral، وذلك الحال يُستخدم بهدف تحريك العربة وإيقافها على وضع الاستقرار الحيادي.

R: وهو الحرف الأول من الكلمة Reverse، وذلك الحال يستعمل بهدف إعادة العربة للخلف.

D: وهو الحرف الأول من الكلمة Drive، ويستعمل ذلك الحال بهدف تحريك عجلة العربة للأمام، فعندما يضغط قائد السيارة على بدّال المحروقات ويُوضع ناقل الحركة على الحال D تتحرّك العربة للأمام.

مثلما لديها الكثير من المركبات بدائل أخرى وفق عدد السرعات التي يمتلكها ناقل الحركة الأوتوماتيك فيها، على النحو التالي:

D3 أو 3: يُفيد ذلك الحال في سير العربة على واحدة من السرعات الأولى أو الثانية أو الثالثة؛ بحيث يتم تحديد سرعة العربة والتغيير بين تلك الظروف بلا التحويل إلى السرعة الرابعة.

D2 أو 2: يهدف ذلك الحال إلى سير العربة إمّا على السرعة الأولى أو الثانية لاغير.

D1 أو 1 أو L: عن طريق ذلك الحال تمشي العربة على السرعة الأولى لاغير.

Overdrive أو OD أو O/D OFF: يعتبرّ ذلك الحال محدوداً في المركبات، ويستعمل من أجل تأخير التحويل في نواقل الحركة، مثلما يُقلّل من ازدياد درجة سخونة ناقل الحركة.

قواعد عامة عند قيادة السيارة الأوتوماتيك

يراعى اتباع الخطوات الآتية نحو قيادة العربة الأوتوماتيك:

  • في وضعية تشغيل المحرك يلزم أن يكون الفتيس معيناً على الحالة P.
  • في وضعية كانت حالة الفتيس على P، يُحوَّل الفتيس إلى الحالة R بهدف إعادة العربة للخلف بدون المرور على الحالة N.
  • في وضعية كان الفتيس على الحالة N، ويريد قائد السيارة إعادة العربة للخلف؛ فيُمكن تغيير الفتيس إلى الحالة R بحيث يتأكد قائد السيارة من أنّ العربة في وضعية إستقرار كامِلّ عن طريق الضغط على دواسة المكابح، وفي تلك الوضعية لن يكون هناك أي حركة في العربة، وبعد هذا يتمّ تغيير الفتيس إلى الحالة R وتبدأ العربة فعلاً بالتحرك للخلف، مثلما أنّه بالإمكان الضغط على دواسة البنزين بهدف مبالغة سرعة العودة للخلف.
  • في وضعية كان الفتيس على الحالة P، ويُراد تقديم العربة للأمام؛ ففي تلك الوضعية يلزم تحريك الفتيس على الفور للوضعية D بواسطة المرور على الحالة R و N.
  • في وضعية كان الفتيس على الوضعيّة N ويراد تقديم العربة للأمام؛ فيُمكن هذا من خلال تغيير الفتيس على الفور للوضعية D.
  • في وضعية إعادة العربة للخلف، وقد كانت العربة على الحالة D، فيجب التأكيد على أنّ العربة ساكنة ولا تتحرّك بأي حال من الأحوالً، بحيث تكون في حالة إستقرار كامِل، وهذا قبل تغيير الفتيس من D إلى N ثم إلى R.
  • في وضعية المرور على علامات المرور والوقوف عليها فيمكن استعمال الحالة N مع المدة الطويلة؛ كي لا يتكوّن أي ضغط على الفتيس والمحرك والفرامل.
  • في حال أراد قائد السيارة ركن العربة بين عدد من المركبات فيمكن وضع الفتيس على الحالة P حتى لا تتحرّك العربة.

السابق
برنامج لحساب الفائدة المتناقصة والقروض والفوائد
التالي
ارقام بنات مصر فودافون للحب 15 سنة

اترك تعليقاً