العاب تسلية

طريقة لعب الشطرنج بمهارة وبسهوله واحتراف

طريقة لعب الشطرنج

تأتي لعبة الشطرنج في صدارة ألعاب التركيز والذكاء، وهي لعبة ذات شعبيّة عظيمة ويقام فيها منافسات دولية عدة، ويجمع أذكياء الناشئين والكبار على أنها لعبة نافعة ومسلية في ذات الوقت، وحتى يتقنها اللاعبون يلزم عليهم أن يتّبعوا تَخطيطات فطنة للربح في اللعبة، وسوف نذكر في ذلك النص أسلوب لعب الشطرنج بأسلوب يسيرة وواضحة.شرح طريقة لعب الشطرنج.

كيف تلعب الشطرنج بمهارة

أساسيات لعبة الشطرنج المقصد الأساس الذي يريده كل خصم أو طرف في اللعبة والوصول له هو اسقاطر ملك الناحية الأخرى. طاولة اللعب عبارة عن قطعة مربّعة الشكل، ومقسّمة إلى أربع وستّين مربّعاً، بلونين مختلفين من المعتاد أن يكونان الأسود والأبيض. يتكوّن كل فريق من ستّ عشرة قطعة، كالىتي: الملك، وهو قطعة واحدة. الوزير، قطعة واحدة. القلعة، قطعتان. الفيل، قطعتان. الحصان، قطعتان. الجنود أو العساكر، وهم ثماني قطع. على كل لاعب أن يتعلّم طريقة تحريك ولعب كل قطعة في فريقه، بهدف الوصول إلى مقصده المنشود من اللعبة.شرح كيف تلعب الشطرنج بمهارة.

تعلم الشطرنج بسهوله

تتكوّن لعبة الشطرنج من ستّ عشرة قطعةً غير مشابهة، يمكنها كلّاً منها التحرّك في اتجاهٍ محدد؛ بحيث تشغل كلّ قطعةٍ من تلك القطع مربّعاً واحداً، ولا يمكنها قطعتان النهوض على المربّع ذاته، وتلك القطع هي:شرح تعلم الشطرنج بسهوله.

كيفية لعب الشطرنج باحتراف

الجندي: وهو من أكثر القطع وجوداً في تلك اللعبة؛ إذ إنّه يبقى عند كلّ لاعبٍ ثمانية عساكر، ويستطيع الجندي التحرّك حركةً واحدةً على نحوٍ مستقيم، ومع العلم أنّ أول حركةٍ له يستطيع فيها التحرّك مستطيلين إلى الواجهة، وغير ممكن للجندي العودة إلى الخلف كليا، ويعد الكثير من الناس أنّ الجندي لا مقدار له في تلك اللعبة إلّا أنّ له مقدارً عظيمةً للغايةً بما أنّه من أكثر القطع وجوداً في اللعبة ولاسيماً أنّه يمكن تبديل الجندي بأيّ قطعة من القطع ما عدا الملك نحو وصوله إلى آخر مربعٍ في الرقعة، أمّا عن الكيفية التي يمكن للجندي أن يهزم عن طريقها القطع الأخرى فهي بأن يتحرّك حركةً واحدةً على نحوٍ قطري نحو وجود قطعةٍ من قطع الخصم في هذا المربع، ويوجد العساكر في الصف الثاني لكلّ لاعب.

القلعة: هي القطعة التي تبقى في أركان الرقعة في مستهل اللعبة، وتوجد عند كلّ لاعب قلعتان، ومن الممكن للقلعة أن تتحرّك على نحوٍ أفقيٍّ أو عمودي بدون أي تقييد بالمربعات حتى وصولها إلى آخر الرقعة أو إلى المربّع الّذي يسبق أيّ قطعةٍ من القطع، أو تستطيع هدم قطعةٍ من قطع الخصم نحو وجودها في سبيله.

الحصان: وتوجد من تلك القطعة أربعة قطعٍ في الرقعة؛ بحيث تبقى قطعتان لكلّ لاعب وتوجدان إلى منحى القلعة، وتستطيع تلك القطعة التحرّك على نحو حرف L؛ بحيث تتحرك مربعاً واحداً لأيّ ناحيةٍ مستقيمة، ووفقا لذلكّ مربعين إلى أيّ ناحيةٍ أخرى على نحوٍ عمودي لحركته الأولى، وتمتاز تلك القطعة بأنّها القطعة الوحيدة في اللعبة التي يمكنها أن تمر القطع المتواجدة في اللعبة ولا تتوقف عندها، وتستطيع تلك القطعة هزم أي قطعةٍ حاضرةٍ من الخصم نحو وجودها في آخر مربعٍ تقف عليه تلك القطعة.

الفيل: وتلك القطعة تشبه القلعة على الإطلاقً إلّا أنّها تتحرّك على نحوٍ قطريٍّ عوضاً عن مستقيم، وتوجد تلك القطعة إلى منحى الحصان، وتوجد عند كلّ لاعبٍ منها قطعتان.

الوزير: وهو أكثر القطع إنصياعً في اللعبة؛ إذ إنّه يعادل الفيل والقلعة مجتمعتن؛ فيستطيع الوزير الحركة على نحوٍ مستقيمٍ وقطري، وتوجد منه قطعةً واحدةً عند كلّ لاعب في النصف اليمين إلى منحى الفيل اليمين في الرقعة.

الملك: وهو القطعة الّتي تحدّد انتصار أو ضياع اللاعب، وتستطيع تلك القطعة الحركة كالوزير على نحوٍ مستقيمٍ وقطري ولكن مربعاً واحداً لاغير، وتوجد تلك القطعة في المنتصف اليسار من الرقعة إلى منحى الفيل اليسار، وغير ممكن تحريك الملك إلى أيّ مربعٍ مهددٍ من قطع الخصم.

ويكون لعب الشطرنج بالترتيب؛ حيث تبدأ اللعبة بحركة اللاعب الأبيض،ويقوم كلّ لاعب بتحريك حركةٍ واحدةٍ لاغير، ويتواصلّ اللعب وتتواصل اللعبة حتى قَتْل الملك، فعند ابتزاز الملك من أيّ قطعةٍ من القطع يحصل ما يعلم بـ (كش ملك)، وعندها على اللاعب الّذي يكون ملكه مهدداً بتحريك الملك إلى مربّعٍ غير مهددٍ من الخصم أو التضحية بقطعةٍ بوضعها في سبيل قطعة الخصم بحيث ينقضي الوعيد، أو هزيمة القطعة التي تهدّد الملك. وللفوز باللعبة من الهام أن يتمّ تخويف الملك بقطعةٍ من القطع؛ بحيث لا يمكنه التحرّك كليا أو تحريره من ذلك الوعيد، كما أنّه من المحتمل أن يحصل التعادل في لعبة الشطرنج في حال كان دور أيّ لاعبٍ والملك غير مهددٍ تماما، إلّا أنّه غير ممكن له تحريك أي قطعةٍ من قطعه.شرح كيفية لعب الشطرنج باحتراف.

السابق
طريقة نقل الملفات من الايفون الى الكمبيوتر
التالي
طريقة لعب الطاولة جلبهار الجديدة

اترك تعليقاً