رياضيات

قانون معادلة احتساب الفائدة المتناقصة

طريقة حساب الفائدة المتناقصة ؟ ، في وقتنا ذلك تشعبت وتوسّع الإقراض سواء بالبضائع أو حتى بالمال حتى صارت القروض واحد من أشكال التجارة و الربح و هذا بواسطة القروض، و هو ما يسمى مسمى الإمتيازات، فما هي أشكال الإمتيازات ؟ و ما هي النفع المتناقصة ؟ و كيف يمكن حسابها ؟

مفهوم جدوى البنك :


في اللغة يعلم على أنه الربح الذي يحصل عليه الفرد من خلال المال، و في الاصطلاح إعرف أنها مقدار الزيادة على المال الرئيسي، وهذا أثناء 12شهر، وهذه الجدوى من الجائز أن تزيد أو تنقص، مثلما يتم تعريفها ايضا على أنها مقدار مالية يتحملها الشخص أو تتحملها المؤسسة التي تأخذ سلفة، و يشترط على السداد إضافة نسبة مالية يتم الاتفاق عليها، مع انتباه محددات وقواعد البنك، و كيفية تعامله مع هذه القروض، بالاضافة للفترة الزمنية.

و هذه المزايا هي المصرح بالخبر الأساس للانتصار في المصارف و هذا في جميع دول العالم، فالربح المال عبر القروض يعد نوع من الإيرادات التي تعاون البنك في مختلَف عملياته التجارية.

أشكال النفع :


الجدوى الثابتة . (و يُعد النوع الأكثر انتشارا)
الجدوى المتراكمة .
الجدوى المتناقصة.
ما هي النفع المتناقصة ؟
الجدوى المتناقصة هي الجدوى التي تنقص نحو القيام بسداد جزء لاغير من المقدار الكلية للقرض.

معادلة احتساب الفائدة المتناقصة


يتم حسابها وفق مقدار السلفة الفعلية، و هذا عن طريق المعادلة الآتية :

في أول سنة : نسبة الجدوى = مقدار السلفة × نسبة النفع × (عدد الدفعات الشهرية عبر السنة / 12 شهر )
و في ثاني سنة : نسبة النفع = (مقدار السلفة – الدفعات الجدولة التي تم سدادها) × نسبة النفع × ( عدد الدفعات أثناء السنة / 12شهر ).
إلا أن السنوات الباقية من السلفة يتم حسابها عن طريق المعادلة لثاني سنة على طريق المثال: مقدار السلفة (3000) ، و النفع نسبتها 10 % ، و السلفة عدد سنواته 2 ، الأمر الذي يقصد أن هذه الجدوى تكون أدنى من أي جدوى غيرها.

إلا أن إذا اقترضت 20 ألف مثلا، و نسبة الجدوى ايضاً 10 % ، و سوف يتم التسديد على عشر مرات، ونستطيع حساب مقدار القسط بواسطة علم مقدار كل السلفة بواسطة :

20000 × 10 % = 2000

و ثاني قسط ثمنه مضافه لسعر السلفة في أعقاب السداد لأول دفعه هي 18000

و نستطيع حساب مقدار القسط عن طريق :

18000 × 10 % = 1800 …. و هكذا حتى يتم السلفة .

و من المميزات لهذه الكيفية لسداد القسط هو هبوط المقدار لمبلغ القسط الذي نعمل على تسديده في الشهر.

أربع مكونات يلزم توافر لحساب الجدوى :
نوع الجدوى .
نسبة الجدوى .
مقدار السلفة .
عدد أعوام السلفة .
برنامج حساب القروض و الفوائدة :
حاسبة القروض .

يلزم علينا أن لا ننسى أن ديننا الإسلامي يحرم التداول بالربا

تطرح المصارف الرسمية سلع حديثة لتمويل المشاريع الضئيلة والمتوسطة بفائدة تصل صوب 5% وهى أدنى نفع بين الأشكال الأخرى وتمسى «النفع المتناقصة».

ذلك النوع من المزايا يقل متى ما تم سداد قسم من السلفة ويُعتبر ذلك النوع أدنى بتناقصه، ويُوفق على فعلية مقدار السلفة.. المعادلة: السنة الأولى: معدل النفع = مِقدار السلفة × نسبة النفع × عدد الدفعات الشهرية في السنة / 12.

السنة الثانية: معدل الجدوى = مِقدار السلفة – الدفعات الجدولة المسددة × نسبة الجدوى × عدد الدفعات في السنة / 12 وباقي أعوام السلفة على ذات معادلة السنة الثانية.

مثال: سلفة سعره 5000، ونسبة النفع 10%، وعدد أعوام السلفة سنتان.. الحل: السنة الأولى: 5000 × 10 % × (12/12 ) = 5000 × 10 % × 1 نفع السنة الأولى = 500 تُضاف إلى السلفة في وضعية سداد مِقدار السنة الأولى 2500 ( قسط لقرض ) + 500 ( الجدوى ).. السنة الثانية: ( 5000 – 2500 ) × 10 % – ( 12/12 ) = 2500 × 10 % × 1 نفع السنة الثانية = 250 تضاف إلى السلفة.

نلمح أن مجموع الجدوى الكلي في ذلك النوع ( 500 + 250 ) = 750 أدنى من غيرها.. وذلك النوع من المزايا يكون أدنى من الأشكال الأخرى.

السابق
تحميل متجر الاندرويد العربي لتهكير الالعاب الجديد 2019
التالي
موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوه بالعناصر

اترك تعليقاً