مراحل الحمل

مراحل تكوين الجنين بالتفصيل في القران وبطن امه

مراحل تكوين الجنين في القران وبطن امه

مراحل تكوين الجنين

يتجاوزّ الجنين في رحم والدته خلال تكوّنه في مراحل مختلفة، وقد تطرّق القرآن الكريم لذلك الموضوع في آياتٍ كثيرة سوف يتمّ الجديد عنها لاحقاً. ومن الجدير بالذكر هنا وقبل البدء بمراحل نموّ الجنين حتّىّ رحم المرأة من الداخل خشنٌ كالإسفنجة، وجعل الله سبحانه وتعالى من خصائصه تقبّل مني الرجل هنا في موقع طريقة تجد كل ماتبحث عنه.

مراحل تكوين الجنين بالتفصيل

مدد نموّ الجنين هناك عدّة مدد يتجاوزّ بهاالجنين خلال نموّه، منها:

  • فترة النطفة: وتعني باللغة القطرة، وهي الفترة التي يدخل فيها مني الرّجل إلى رحم المرأة ليلقّح البويضة نحو المرأة في قناة فالوب، وبهذا يتمّ افتتاح مصطلح أمشاج عليها أي القطرة المختلطة بمائين ( ماء الرجل وماء المرأة). وتستغرق تلك الفترة ستّة أيام إلى حد ماً، وهي الأيّام الستة الأولى من الحمل، وبعد تلك المرحلة الزمنيّة توالي النطفة سبيلها إلى بطانة الرحم، وتتابع بهذا انقسامها وتطوّرها. وتحدث الله سبحانه وتعالى عن تلك الفترة “ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين، ثمّ جعلناه نطفةً في مرسوم مكين”. وتكتمل النطفة في أثناء أسبوعين (14) يوماً، وتحسب من يوم الإخصاب.

 

  • فترة العلقة: وتعني في اللغة القطعة من الدم، وهي تتم عندما توالي النطفة الأمشاج سيرها صوب جوف الرحم، ويكون ايضاً الجنين في وضعية تبلغّب، وفي تلك الفترة يفقد الجنين شكله المستدير ليأخذ شكلاً مستطيلاً كالعلقة، وهي مثل شكل الدودة الّتي تقطن في البرك، وتتواصلّ تلك الفترة حتّى يكمل اليوم الأربعين للحمل. وصرح الله سبحانه وتعالى عن تلك الفترة: “وخلقنا النطفة علقةً”.

مراحل تكوين الجنين في بطن امه

  • فترة المضغة: والمضغة في اللغة هي قطعة من اللحم، وتبدأ تلك الفترة من مدد نموّ الجنين من الأسبوع الثالث للحمل، وهي تنقسم إلى قسمين:
  1.  هو المضغة غير المخلقة، والتي تتواصل حتى الأسبوع الرابع من الحمل.
  2. القسم الثاني وهو المضغة المخلقة، وتبدأ من الأسبوع الخامس من الحمل، وهي فترة مطلع التخلّق ويكون نموّ الأعضاء فيها بشكل سريع. وتكون على ثلاث طبقات هي: الطبقة الخارجيّة وفيها يتم خلق البشرة، والطبقة الداخليّة وفيها يتمّ خلق الأعضاء الداخلية مثل: الجهاز الهضمي، والجهاز التنفّسي، أما الطبقة المتوسّطة وفيها تنمو الأجهزة الإخراجية. وتتواصلّ تلك الفترة حتى الشهر السادس من عمر الجنين. وتحدث الله سبحانه وتعالى” فخلقنا العلقة مضغة”.

 

  • فترة العظام: وتبدأ تلك الفترة نحو ختام الشهر السادس؛ إذ يبدأ العمود الفقري بالتكوّن على نحو متدرج، ويكون صغيراً جدًّا. أفاد الله سبحانه وتعالى: “فخلقنا المضغطة عظاماً”.

 

  • فترة كساء العظام باللحم: وتكون تلك الفترة بتكوّن العضلات بشأن العظام، وتكون في خاتمة الأسبوع السابع وحتى عاقبة الأسبوع الثامن؛ إذ أفاد الله سبحانه وتعالى”فكسونا العظام لحماً”. وتعد تلك الفترة خاتمة فترة التخلّق.

 

  • فترة النشأة الأخرى، والتي صرح الله سبحانه وتعالى فيها: “ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين”. وفي تلك الفترة يتمّ نموّ الشعر على جسد الجنين، وتحدث العلماء عن تلك الفترة إنّه يتمّ نفخ الروح فيها.

يمكنك ايضا معرفة أعراض الحمل في الأسبوع الأول والثاني شرح كامل بالتفصيل

مراحل تكوين الجنين في القران

من ضمن وجوه الإعجاز ما صرحت عنه آيات القرآن الكريم قبل أكثر من أربعة عشر قرناً عن خلق الإنسان في بطن والدته ومراحل تطوره منذ أن يكون نطفةً حتّى يطلع من بطن والدته وليداً كامل الأعضاء، سليم الحواس، في أحسن منظر وتقويم. وعى العلم الجديد مبكراً ما تتم عنه القرآن الكريم في وصف مدد نمو الجنين على نحوٍ دقيقٍ حير العلماء وذوي الألباب، بل إنّ ألفاظ القرآن الكريم في وصف هذه المراحل أذهلت العلماء على نحوٍ هائل الأمر الذي نتج عنه إيمان الباحثين عن الحق منهم برسالة الإسلام.

ورد ذكر مراحل نمو الجنين في القرآن الكريم في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ۖ) [الحج: 5]، كما ورد كذلك في سورة المؤمنون في قول تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ*ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ*ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ) [المؤمنون: 12-14].

للمذيد من شروحات الحمل والولادة هنا شرح كامل عن مراحل الحمل ونمو الجنين بالتفصيل.

السابق
أعراض الحمل في الأسبوع الأول والثاني
التالي
اهم مصادر فيتامين د و اين يوجد بكثره