فن الكتابة والتعبير

موضوع تعبير عن الاحتفال بعيد الام للصف الرابع الابتدائى

موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والافكار سوف تجدوه اليوم على منصة موقعنا، حيث للأم فضل كبير على أولادها ومجتمعها، فهي تربي الأولاد تربية سليمة، وتضحي من أجلهم، قلمها نجد في حنان الأم أو في تحملها، الأم هي الحضن التي نلتجئ إليه في أوقات القوة والتعب، هي السكون التي نجدها عندما تقسو الحياة علينا، لهذا فإننا نقدم موضوع تعبير عن الأم بالعناصر والافكار، وذلك المكان يناسب كل الخطوات التعليمية من الفترة الابتدائية، حتى الفترة الثانوية، حيث تجدون فى موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والافكار والموجود بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي، موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والافكار للصف الاول و الثاني و الثالث الاعدادي و الثانوي ولجميع الصفوف التعليمية.

مقدمة عن عيد الام

ما تاريخ وأصل تسمية عيد الأم. دور الأم في تربية الأولاد. دور الأم في تشييد المجتمعات. كيف أعطى الدين للأم مستحقاتها. لازم المجتمع في معاونة الأم. لازم الأولاد تجاه الأم، والبر بها. عاقبة موضوع تعبير عيد الام. مقدمة عن الأم وفضلها :- يقول أحمد شوقي ” الأم مدرسة إذا أعددتها …… أعددت شعباً طيب السلالات ” الزائرين موضوع تعبير عن عيد الأم للمدرسة موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوه بالعناصر موضوع تعبير عن الأم بالعناصر والمقدمة والخاتمة الأم هي المنحة الجميلة والنعمة الهائلة التي وهبها الله سبحانه وتعالى الأولاد، فالأم هي الأساس التي تقوم عليه المجتمعات، فهي من تلد الذكر والأنثى، وهي من تربيهم وتجعلهم أشخاص صالحة في المجتمع. الأم كلمة تحوي بين جوانبها معاني النبل والتضحية والإيثار، وكل ما هو جميل ورقيق في حياتنا، فالأم تقدم أسمي معاني التضحية في تربية أبنائه، وإيثارهم على ذاتها وراحتها واحتياجاتها، حتى من أفضَل الأشياء وهو الغذاء. الأم هي من يمكنها أن تضحي بنفسها، لكي تشاهد أولادها في أحسن حال، بل هي من تقف وراء الرجال ليصبح قادة، وهي المرأة التي تحمل على كتفها صلاح المجتمع وتقدمه. الأم هي الحُسن التي غير ممكن وصفه، وهي الحب الذي غير ممكن البوح به وإعطاءه حقه، وهي الجميل التي لا يمكننا رده، وهي كل شئ في الحياة، التي بدونها ينقلب الضياء إلى عتمة، والفرح إلى حزن، والرحمة تأتي لتصبح قسوة. الأم هي الحياة، وليس للحياة طعم بدونها، الأم لا يمكننا أن نوفي حقها بكلمات، ولو استخدمنا كل طرق البلاغة، فما نقوله ما هو سوى نقطة في بحر فضله، وسعة قلبها.

موضوع عن الاحتفال بعيد الام

ما تاريخ وأصل تسمية عيد الأم :- عيد الأم، هو يوم ظهر حديثاً للإحتفال بالأم ودورها في المجتمعات، وفي تربية الأولاد، ويعد من الاحتفالات التي بدأت في أميركا الأمريكية. وأول من دعا إلى يوم للأم، هي آنا جارفيس، تقديراً لوالدتها، وقد تم توثِيقه في كل مدن والولايات الأمريكية،لا يتشابه اليوم الذي يتم الاحتفال به بالأم من جمهورية لدولة. وفي جمهورية مصر العربية، يعد الكاتب مصطفى أمين، هو أول من دعا بتخصيص يوم للأم في واحد من مقالاته، إعترافاً بفضلها، وتضحياتها، ولكي يتم رد الجميل لها في طريق ماقدمته. وتم الاتفاق على يوم 21 آذار من كل عام، ليقوم الأولاد بالاحتفال بوالدتهم، وإعطاء العطايا لها، والتعبير عن مشاعرهم تجاه الأم ويعود اختيار ذلك اليوم مع بدايات فصل الربيع، ليدل على المنح والجمال، الذي يربط بين فصل الربيع وصفات الأم.

تعبير عن عيد الام للمدرسة

دور الأم في تربية الأولاد :- الأم هي الأصل في تربية الأولاد، وبالرغم من دور الأب وأهميته، لكن التربية تقع مسؤوليتها بشكل ملحوظ على عاتق الأم. الأم هي من حملت في بطنها تسعة أشهر، وتحملت أوجاع الحمل، ثم أتت لحظة المخاض، وهي أصعب وجع من الممكن أن يتحمله الإنسان، لتلد من أحشائها ابنها الصغير الحبيب. مثلما تتحمل تلك الأوجاع وهي سعيدة، من دون أن تتذمر أو تشتكي لأحد، ثم تقوم الأم بإرضاع صغارها، وتسهر بهدف راحتهم، غير آبهة بتعبها وإرهاقها. مثلما أن دورها لا يتوقف، على خدمة الأولاد، وتحضير الغذاء، وتجهيز الملبس الملائم، بل يتخطى دورها أقصى قدر جائز، فهي من يمكنها خطة كل أمور الحياة، وهي الوحيدة القادرة على إدارة العائلة. تقوم الأم بتعليم الأولاد منذ الصغر، وزرع النُّظُم الأخلاقية والإجتماعية، مثلما أنها تعتبر حلقة الوصل بين الطفل والمجتمع، فهي عين ابنها الصغير على المجتمع، يتعرف عليه بواسطتها. وقد كتب العديد عن دور الأم وحنانها وإشراقها بالصغار، مقدرين للأم دورها، حيث يقول الكاتب علي الماوردي, ” والأمهات أكثر إشفاقاً، وأوفر حباً، لما باشرن من الولادة، وعانين من التربية، فإنهنّ أرقّ قلوباً، وألين نفوساً “.

موضوع عن عيد الام 2019

دور الأم في تشييد المجتمعات :- يعتمد استقرار المجتمع، وأمنه على الأم، فهي صانعة الأجيال، التي تتحمل تشييد المجتمعات. يقول أحمد شوقي: “الأم روض إن تــعـهـده الـحـيـا ……بــالــري أورق أيــمــاً إيـــراق” “الأم أستــاذ الأســاتـذة الألـــى……شـغـلت مـآثـرهم مــدى الآفـاق” وهنا يوضح شوقي أن الأم هي السبيل الأوحد للتعليم وإصلاح المجتمعات، وهي القادرة على المنح والبذل، إذا أتحنا لها الإمكانية كاملة. والأم هي مصدر الحنان، فعندما تمنح الحنان والحب للطفل منذ الصغر، يكبر ذلك الطفل دون تعقيدات، أو ضياع الثقة، وذلك يؤثر إيجابياً على المجتمع، حيث يكون كل أفراده أفراد أسوياء، قادرين على الشغل والعطاء. الأم عندما تغرس حب الشغل والأخلاق في ابنها الصغير، يستفيد المجتمع في أن أفراده صالحين، قادرين على الشغل ومكافحة أوجه الفساد، والقدرة على الوفاء والتضحية في تشييد الوطن. يمكننا القول بأن الأم هي المجتمع، والمجتمع لا يصلح من دون دور الأم، وما تقدمه من عناية واهتمام لأفراده. كيف ضمن الإسلام للأم مستحقاتها :- الأم في الإسلام لها من الأمر والحقوق مالا يتصوره إنسان، فقد جعل الله تعالى بر الأبوين عقب الإيمان به على الفور، حيث يقول الله سبحانه وتعالى في قرآنه العظيم، ” وقضى ربك ألا تعبدوا سوى إياه وبالوالدين إحساناً” صدق الله الكبير. وفي تلك الآية إخطار مباشر بالبر بالوالدين، ورفع مكانتهم، بل جعل عقوق الأبوين بصورة عامة، والأم بصورة خاصة، من الكبائر التي يحاسب عليها الإنسان في الدنيا ويوم القيامة. وقد أوضح الدين الوجع التي تتكبد منه الأم في الحمل والولادة، وأوصى الأولاد توصية شديدة عليها، حيث أفاد الله سبحانه وتعالى ” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ”. حيث يوضح الله نطاق الوجع والضعف التي شعرت به الأم. ولم يكتف الدين الحنيف على الآيات القرآنية، بل وصى الرسول صل الله عليه وسلم، على الأم، وبيّن للصحابة فضلها الواسع على الأولاد، فعندما أتى له واحد من الصحابة يستأذنه في الجهاد، وهو أسمي عمل في الإسلام، فقال له الرسول، أحية أمك، صرح نعم، فقال له ” الزم رجلها .. فثم الجنة. وذلك يدل على شرف بر الأم، فهي أفضل من الجهاد في طريق الله، وهي من توصلك إلى الجنة، وعقوقها يُعد عقوق لله والرسول.

موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر

لازم المجتمع في معاونة الأم :- يلزم على المجتمع أن يوفر العون التام للأم ودورها، فيجب على الجمهورية أن تمنح الأم التي تعمل عطلة مناسبة، لأجل أن تقوم بواجبها في التربية. مثلما يلزم أن يوفر لها الرعاية الصحية للأم في مرحلة الحمل والولادة، وأيضاً إدخار الرعاية الصحية للطفل، لأجل أن تؤدي دورها دون أي ضغوطات صحية. ويجب على المجتمع عمل دورات، تحفز على تقدير ومراعاة الأم، وتعريف الشبان بدور الأم في تشييد المجتمعات، والحرص على تقديم كل أنواع الدعم لها في أداء وظيفتها على الوجه، الذي ينفع المجتمع. لازم الأولاد تجاه الأم، والبر بها :- يلزم على الأولاد البر بأمهم، والحرص على طاعتها وخدمتها في الكبر، مثلما يلزم عليهم ألا يتركوها وحدهم. يلزم على الأولاد حسن معاملة الأم، والتفكير طول الوقتً، في الأوجاع والتضحيات، التي قدمتها الأم من أجلهم، وأن يتذكر وصية الله ورسوله، بالأم. وعلى الأولاد أن يعرفوا، أنهم مهما بذلو الغالي والنفيس، لن يعطوا للام حقها، ولا وجع أحد وجع المخاض، ناهيك عن كل سنوات التربية والسهر. اقرأ ايضًا:كيف تكتب موضوع تعبير وتحصل على الدرجة الختامية نهاية موضوع تعبير عيد الام :- وفي الخاتمة، يعجز القلم أن يكتب عن فضل الأم وتضحياتها، بل وتعجز الأفكار أن تحصر فضل الأم، مثلما أن عيد الأم ليس يوماً واحدا، بل يلزم علينا أن نجعله في مختلف أيام السنة، وأرجو أن ينال ذلك الموضوع إعجابكم، وأن أكون ألممت بعناصر الموضوع.

السابق
موضوع تعبير عن الام وفضلها وواجبنا نحوه بالعناصر
التالي
طريقة عمل البسبوسة باللبن بدل الزبادي بالكاكاو

اترك تعليقاً